مركز الأعمال والمؤسسات السوري - لمحة موجزة 

.

تشرين الأول، 2017   

دمشق        

مركز الأعمال والمؤسسات السوري مؤسسة رائدة محفزة ووكالة تعنى بتنفيذ المشاريع الهادفة إلى تنمية القطاع الإقتصادي ودعم المؤسسات والمبادرات التي تسعى إلى  تطوير الأعمال وتنمية المجتمع.

تأسس مركز الأعمال والمؤسسات السوري في العام 2006 وتم تسجيله في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل وفقاً لقانون الجمعيات النافذ في الجمهورية العربية السورية، وهو مؤسسة وطنية غير ربحية ترتكز على إرث عشر سنوات من التعاون بين الاتحاد الأوروبي وسورية في إطار تطوير قطاع الأعمال المحلي (مركز الأعمال السوري الأوروبي 1996-2006).

يعتبر المركز اليوم، وهو الذي نشأ نتيجة عملية انتقال سلسة من برنامج ناجح موله الاتحاد الأوروبي وحاز على أعلى تصنيف في كافة المعايير الخمسة المعتمدة للتقييم، مؤسسة ريادية تدعم عملية الإصلاح الاقتصادي في سورية من خلال عملها كوكالة لتنفيذ برامج الجهات المانحة الدولية، ومن خلال التركيز على تطوير قطاع الأعمال عبر تنفيذ النشاطات ذات الطابع الاجتماعي الاقتصادي، أي أنه بتعبير آخر مؤسسة محفزة لتنمية ونمو قطاع الأعمال في سورية.
يتبنى مركز الأعمال والمؤسسات السوري أساليب مبتكرة ويتوجه من القاعدة لرأس الهرم في خدماته المعتمدة على الطلب، وذلك بغية تحقيق أهدافه المرجوة.
(10 + 10) سنوات من العمل
ساهمت عشر سنوات من العمل كمشروع ممول من الاتحاد الأوروبي، تلتها عشر سنوات أخرى من العمل كمؤسسة وطنية للتنمية، في خلق إرث من النجاحات والخبرات لدى مركز الأعمال والمؤسسات السوري.
كما ساهمت مئات من الدراسات والأبحاث، والشبكة الواسعة من الخبراء والشركاء، المحليين منهم والإقليميين والدوليين، والمناهج والبرامج التدريبية المتطورة، وتطبيق أفضل الممارسات ... في تكوين جزء من الخبرة والقاعدة المعرفية التراكمية التي تميز مركز الأعمال والمؤسسات السوري.
 
الطبيعة غير النفعية للمركز
مركز الأعمال والمؤسسات السوري، وفق قرار إحداثه، هو مؤسسة وطنية غير حكومية وغير ربحية تهدف إلى تقديم الخدمات ذات النفع العام التي تفضي إلى التنمية الاقتصادية والاجتماعية في سورية. ويتم في حال تحصيل أية إيرادات إعادة استثمارها في بناء قدرات المركز، وخططه التوسعية، ودعم المبادرات المجتمعية الجديدة.
أحدث النشاطات والبرامج
دعم القطاع الثالث في سورية
  • برنامج تطوير المنظمات السورية غير الحكومية والمجتمع الأهلي
  • تطوير قدرات المنظمات السورية غير الحكومية فيما يختص بإدارة المنظمات غير الحكومية (برنامج الأمم المتحدة الإنمائي)
التدريب والتعليم والتدريب المهني
  • التدريب المهني ضمن مشروع الاستجابة الطارئة لاستعادة سبل العيش وتحقيق استقرارها في المجتمعات السورية المتضررة (برنامج الأمم المتحدة الإنمائي)

سكيلز (SKILLS)

تمثل سكيلز اختصاراً لمفهوم المعرفة المتفوقة المتأتية من مناهج التعلم المكثفة الخاصة بسوق العمل، ويركز سكيلز الذي تم إطلاقه في العام 2007 على تنمية الريادة والتعليم الريادي، إضافة إلى قضايا اجتماعية واقتصادية الطابع، وفي استجابة منه للتحديات التي تواجه سوق العمل في سورية، فقد قدم سكيلز ثلاث منهجيات للتدخل، هي:
  • اكتشاف المواهب
  • الفرصة الثانية
  • التدريب المخصص: مهارات الصحافة، مهارات التمويل، مهارات المنظمات غير الحكومية، مهارات خاصة بقطاع البناء والتشييد...الخ.
 

حاضنة مركز الأعمال والمؤسسات السوري

وتتضمن خدمات حاضنة أعمال مركز الأعمال والمؤسسات السوري:
  • المساعدة على التأسيس
  • التخطيط الاستراتيجي وتخطيط الأعمال
  • المساعدة على النفاذ للتمويل
  • الإرشاد والتوجيه
  • استشارات الأعمال
  • التدريب على ريادة الأعمال
  • خدمات التشبيك
  • الخدمات الترويجية
  • الخدمات المكتبية
 
يتمتع مركز الأعمال والمؤسسات السوري ببيئة مؤهلة لتنفيذ مشاريع دعم ريادي الأعمال، من خلال توفيره لخدمات التدريب وبناء القدرات، بالإضافة إلى عدد من الخدمات المتنوعة التي تسعى لضمان نجاح مبادرات ومشاريع رواد الأعمال واستدامتها، والتي تشتمل ولا تقتصر على الخدمات الاستشارية الاستراتيجية والقانونية والتنظيمية والمالية، وفرص قوية للتشبيك مع شبكة من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وقطاع الأعمال بشكل عام.
.

برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والتدريب المهني
نفذ مركز الأعمال والمؤسسات السوري مشروعاً لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في سورية، هدف إلى تقديم التدريب المهني لما يزيد عن 800شاب وشابة من الأفراد الأكثر تأثراً، إضافة لتقديم التدريب على مهارات الحياة لما يزيد عن 400 آخرين في محافظتي ريف دمشق وحلب.

مركز الأعمال والمؤسسات السوري ومنظمة أوكسفام
قام مركز الأعمال والمؤسسات السوري بدعم نشاطات منظمة أوكسفام في مجال المياه، والصرف الصحي والنظافة العامة، حيث أطلق كلا الشريكان في العام 2015-2014 حملة وطنية حول ترشيد استهلاك المياه والتشجيع على العادات الجديدة المتعلقة باستهلاك المياه، ثم أطلقت منظمة أوكسفام مشروعاً مخصصاً استهدف طلاب المدارس فقط.
وقامت الحملة باستهداف أكثر من ستة آلاف وخمسمائة من طلاب الصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي، وقد سلطت الحملة الضوء على التأثير المباشر للمياه على الصحة العامة، وانتشار الأمراض والوضع الصحي في المدارس السورية.


مركز الأعمال والمؤسسات السوري وصندوق الأمم المتحدة للسكان
تمكن مركز الأعمال والمؤسسات السوري وصندوق الأمم المتحدة للسكان من المساعدة على تمكين فئة الشباب التي تتراوح أعمارهم بين 18و، 29سنة وتزويدهم بالخبرات والمعرفة والثقة اللازمة لتطوير مشاريع تهدف إلى معالجة مشاكل التنمية المستدامة المحلية، بالإضافة إلى تمكينهم من تسليط الضوء على مشاكل جيل الشباب الملحة التي تتمحور حول الحقوق الخاصة بالصحة الجنسية والإنجابية، والعنف المبني على النوع الاجتماعي، وسبل العيش والتعايش الاجتماعي والتنمية الاقتصادية. ويدعم المشروع عشرات المبادرات التي يتجاوز عدد المستفيدين المباشرين وغير المباشرين منها حاجز 3,000 من الشباب والبالغين.


برنامج الأمم المتحدة الإنمائي و برنامج الرياديون السوريون الشباب
بهدف دعم دور الشباب السوري في تحقيق أهداف التنمية المستدامة (SDGs) قام برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في سورية بإطلاق برنامج الرياديون السوريون الشباب، وذلك بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، ومركز الأعمال والمؤسسات السوري، وهو برنامج متخصص في دعم رياديي الأعمال السوريين الشباب من جميع المحافظات، من الفئات العمرية بين .35-18 ويقوم البرنامج حالياً بتنفيذ النموذج الأول الذي يتضمن تقديم الدعم لرياديي الأعمال وبناء قدراتهم من خلال معسكر تدريبي لمدة 7أيام، إضافة إلى التمويل وخدمات الاحتضان.

.

.